مكافحة النمل الابيض بالرياض


أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء ظهور النمل الأبيض، منها:

  1. وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل.
  2. تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق.
  3. عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه.
  4. ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها.
  5. ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح.
  6. أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.
  7. وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

التخلّص من النمل الأبيض في المنزل

للقضاء على النمل الأبيض يمكن اتّباع الخطوات الآتية، وهي:

  •  سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل.
  • استخدام البودرة المضادة للنمل، وذلك برشّها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان.
  • تنظيف المنزل جيداً باستخدام المعقم؛ لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم.
  • رش القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في المنزل، ويمكن رش الخل أيضاً، حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجدداً.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، بالإضافة إلى التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات.
  • عدم ترك بقايا بعض المواد الغذائية على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض.
  • التخلص من كافة المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله.

معلومات عن النمل الأبيض النمل الأبيض أو الأرضة
هو نوع من الحشرات التي تعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات في باطن الأرض، وهو منتشر بشكلٍ كبير، ولونه أبيض، ويكون رأسه متصلاً بشكلٍ مباشر مع ذيله، ويتغذى بشكل أساسي على السيليولوز الموجود في أخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، ويشكل خطراً على الإنسان إن وُجد، لذلك يفضّل الابتعاد عن مناطق تجمعه، أو محاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق.

النمل الأبيض يعرَّف النمل الأبيض (بالإنجليزية: Termite) بكونه مجموعة من الحشرات آكلة السليولوز (بالإنجليزية: cellulose)، كما ويشار إليه باسم “النمل الأبيض” كونه لا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي، على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل والنحل، ويرى العلماء أنّ صنف النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي، ولهذا يتم تصنيف النمل الأبيض إلى عائلة شبكيات الأجنحة (بالإنجليزية: Dictyoptera).

مستعمرات النمل الأبيض
يعيش النمل الأبيض في العادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض، حيث تنقسم الحياة في هذه المستعمرات لثلاثة طبقات أساسية وهي:
طبقة العمال، وطبقة الجنود، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك المسؤولون عن عمليات التكاثر، حيث تتصف طبقة النمل العامل بكونها غير مرئية إلا إذا تم اكتشافها في الحفر في الخشب، فهي تتغذى على الخشب وتسبب أضراراً فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفئة تعيش لحوالي خمس سنوات، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بكونهم ذو رؤوس صفراء وفك كبير، ويبلغ طول النملة العاملة حوالي 0.63 سم، أما طبقة الجنود، فتتميز بأنّ عددهم أقل، ووظيفتهم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، حيث يستخدم الجنود فكهم للدفاع، أما بالنسبة لطبقة الملكات والملوك، فتتميز باللون البني الداكن أو الأسود، وتمتلك زوجين من الأجنحة الشفافة ذات طول متساوٍ، كما أنّ هذه الطبقة هي المسؤول الوحيد عن التكاثر في المستعمرة.

 

 أكثر أماكن انتشار النمل الأبيض

يتوزع النمل الأبيض على نطاق واسع، كونه يحتوي على 2750 نوع مختلف، وخاصةً في الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتواجد في أمريكا الشمالية، وخاصةً في فانكوفر وكولومبيا، كما يتواجد على ساحل المحيط الهادئ، وشرق كندا، وساحل المحيط الأطلسي، والعديد من الدول الأوروبية وكوريا الجنوبية وشمال اليابان وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزلندا، وغيرها الكثير من الدول.

تركيب جسم النمل

يمكن تمييز النمل الأبيض من الأنواع الأخرى من الحشرات، من خلال الانتباه لتركيبة جسمه، حيث يمتاز بعدة أمور ومنها:
امتلاك النمل الأبيض جسم مستطيل، حيث إنه لا يمتلك أي خصر في مركز جسمه. امتلاك النمل الأبيض قرون استشعار مستقيمة. امتلاك النمل الأبيض أجنحة متساوية الشكل والحجم، كما تمتاز أجنحتها بكونها أطول من جسدها.

ملاحظات

إغلاق التشققات الموجودة على الجدران الداخليّة والخارجيّة للمنزل، وإزالة النفايات بشكلٍ يوميٍ من البيت والحديقة، لمنع النمل الابيض من الظهور مُجدداً.

اتباع إجراءات الأمن والسلامة في حال استخدام المبيدات الكيميائيّة، مثل ارتداء الكمامة، والقفّازات المطّاطيّة

وفى حالة عدم التمكن بعمل ما سبق او لم تجد النتيجة المرجوه اتصل بنا الان ونسوف نرسل لك افضل مندوبينا وذوي التخصص فى مجال مكافحةالنمل الابيض بأفضل المبيدات وبدون مغادرة المنزل اتصل الان نصلك حيثما كنت :

0553625379

0533096425